Jimak Sebelum Mahar Dibayar
Nyantri Virtual
Bagaimana hukum jimak sebelum membayar mahar ?
Nikahnya sah tpi menjima' istri yg maharnya belum di bayar hukumnya makruh. :
.ويسن أن لا يدخل بها حتى يدفع اليها شيأ من الصداق خروجا من خلاف من أوجبه. مغني المحتاج ٣/٢٢٠
Menyebutka n mahar dalam aqad
hukumnya sunnah,, dan dalam kasus di atas walaupun maharnya belum lunas
asal sudah dicicil maka gak apa2 alias gak ngefek pada hukum menjimak
إعانة الطالبين (3/ 347)
ويسن أيضا أن لا يدخل بها حتى يدفع شيئا من الصداق خروجا من خلاف من أوجبه
قال بعضهم وحكمة ذلك أن الله تعالى لما خلق حواء اشتقا لها آدم ومد يده
إليها فلقال الله له يا آدم حتى تؤدي مهرها قال وما مهرها قال مهرها أن
تصلي على محمد صلى الله عليه وسلم ألفا في نفس واحد فصلى خمسمائة مرة
فتنفس فقال يا آدم الذي صليته هو
مقدم الصداق والذي بقي عليك هو مؤخره وفي رواية إن الله تعالى لما خلق حواء
قال له آدم يا رب زوجني من حواء فقال له يا آدم حتى تعطيني مهرها قال وما
مهرها يا رب قال مهرها أن تصلي على محمد حبيبي مائة مرة في نفس فصلى آدم
سبعين مرة ثم انقطع نفسه فقال له الرب لا بأس عليك الذي صليته مقدم المهر
والذي بقي عليك مؤخره فلذلك تجد بعض الناس يقدمون النصف ويؤخرون النصف وبعض هم يقدم نحو الثلثين ويؤخر نحو الثلث وهو الأغلب المتعارف بيننا الآن في هذه الأزمان
Disunnahka n juga agar suami tidak menyetubuh i istri sehingga memberi sebagian mahar,disu nnahkan tersebut karena keluar dari pendapat yg mewajibkan menyebutka n mahar disaat aqad, sebagian ulama' berkata hikmahnya mahar yaitu disaat Allah menciptaka n hawa maka adam sangat suka dan mengulurka n tangan untuk menyentuhn ya maka Allah berfirman padanya wahai adam sehingga kamu memberi mahar padanya,ad am bertanya,a pa maharnya ? Allah menjawab bacalah sholawat pada Muhammad 1000x pada 1 nafas,lalu adam membaca sholawat sampai 500x terus bernafas,l alu Allah berfirman, sholawat yg engkau baca itu adalah permulaan mahar dan yg sisanya adalah pelunasan mahardan dalam suatu riwayat,
ketika Allah menciptaka n hawa maka adam berkata,ya Tuhan nikahkanla h aku pada hawa,lalu Allah berfirman hai adam sehingga kau memberi mahar padanyaada m
bertanya apa maharnya ya Tuhanku? Allah berfirman maharnya adalah kamu
baca sholawat pada kekasihku Muhammad 100x dalam 1 nafas.lalu adam membaca sholawat sampai 70x lalu bernafas,m aka Allah berfirman, tidak mengapa,sh olawat yg telah kau baca itu adalah permulaan mahar dan sisanya adalah pelunasan mahar,oleh karena itu sebagian manusia pada melakukan/ menemukan mengeluark an separo dulu dan yg separo itu menyusulse bagian lagi ada yg membayar 2/3 dulu sedangkan yg 1/ 3 nya lagi dibayar belakangan dan ini adalah kewajaran yang terjadi diantara kita di zaman sekarang.
ونقله
الرافعي في سراية العتق عن اعتبار الأكثرين لكن صحح في أصل الروضة أن
المعتبر فيه أكثر مهر من العقد إلى الوطء لأن البضع دخل بالعقد في ضمانه
واقترن به الإتلاف فوجب الأكثر كالمقبوض بشراء فاسد واعتبار حال العقد في
الموت من زيادتي ولها أي المفوضة قبل وطء طلب فرض مهر وحبس نفسها له أي
للفرض لتكون على بصيرة من تسليم نفسها و حبس نفسها لتسليم مفروض غير مؤجل
كالمسمى ابتداء وهو أي المفروض ما رضيا به'
'ولو مؤجلا أو فوق مهر أو جاهلين بقدره كالمسمى ابتداء ولأن المفروض ليس
بدلا عن مهر المثل ليشترط العلم به بل الواجب أحدهما فلو امتنع الزوج منه
أي في قدر ما يفرض فرض قاض مهر مثل إن علمه حتى لا يزيد عليه ولا ينقص عنه
إلا بتفاوت يسير يحتمل عادة أو بتفاوت المؤجل إن كان مهر المثل مؤجلا حالا
من نقد بلد لها وإن رضيت بغيره كما في قيم المتلفات لأن منصبه الإلزام فلا
يليق به خلاف ذلك ولا يتوقف لزوم ما يفرضه على رضاهما به فإنه حكم منه ولا
يصح فرض أجنبي ولو من ماله لأنه خلاف ما يقتضيه العقد مفروض صحيح كمسمى
فيتشطر بطلاق قبل وطء بخلاف ما لو طلق قبل فرض ووطء فلا شطر وبخلاف المفروض
الفاسد كخمر فلا يؤثر في التشطير إذا طلق قبل الوطء بخلاف الفاسد المسمى
في العقد ومهر المثل ما يرغب به في مثلها عادة من نساء عصباتها وإن متن
فلو امتنع الزوج منه أي في قدر ما يفرض فرض قاض مهر مثل إن علمه حتى لا
يزيد عليه ولا ينقص عنه إلا بتفاوت يسير يحتمل عادة أو بتفاوت المؤجل إن
كان مهر المثل مؤجلا حالا من نقد بلد لها وإن رضيت بغيره كما في قيم
المتلفات لأن منصبه الإلزام فلا يليق به خلاف ذلك ولا يتوقف لزوم ما يفرضه
على رضاهما به فإنه حكم منه ولا يصح فرض أجنبي ولو من ماله لأنه خلاف ما
يقتضيه العقد مفروض صحيح كمسمى فيتشطر بطلاق قبل وطء
Kalo si suami tidak mau membayar mahar yang telah ditentukan oleh penghulu tersebut maka si suami tersebut harus mentalaq nya sebelum di-wati'..